Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار منوعة

ما علاقة الشد العضلي بالشيخوخة؟

ننقل لكم في موقع كتاكيت موضوع (ما علاقة الشد العضلي بالشيخوخة؟ )
نتمنى لكم الفائدة ونشكر المصدر الأصلي على النشر.

أوصت دراسة جديدة نشرت (الثلاثاء) في دورية «الأكاديمية الأميركية لأطباء الأسرة»، الأطباء بأن يراجعوا «تشنجات الساق أثناء الراحة كعرض من أعراض تدهور الصحة وتقدم الشيخوخة»، كما طالبت الأطباء والباحثين أيضاً، بأن يكونوا على دراية بارتفاع معدلات انتشار تشنجات الساق، وأن هناك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث حول تأثيراتها الصحية.

وكشفت نتائج الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة نبراسكا الأميركية، أن هناك مرضى يعانون في كثير من الأحيان من تشنجات الساق، ولكنهم لم يتناولوا الموضوع مع أطبائهم رغم أن معاناتهم من هذه المشكلة الصحية استمرت لمدة أربع سنوات في المتوسط.

قالت بيرجيت خاندالافالا، من المركز الطبي بجامعة نبراسكا، والباحثة الرئيسية للدراسة: «هناك أدلة ناشئة على أن تشنجات الساق هي أحد أعراض تدهور الصحة، وتناقص اللياقة البدنية، وتقدم الشيخوخة».

وأضافت في بيان صحافي صادر اليوم أن «الاهتمام بتشنجات الساق أثناء الراحة قد يوفر رؤية أفضل عن تقدم العمر وتدهور الصحة».

وكشفت نتائج الدراسة أن تشنجات الساق قد تسبب اضطراباً في النوم وانخفاض جودة الحياة والاكتئاب. ورغم شيوعها، فإن هناك ندرة في الأبحاث حولها وحول مدى انتشارها وتأثيرها على المرضى. كما شدد باحثو الدراسة على أنه يجب على أطباء الرعاية الأولية مراجعة تشنجات الساق، واعتبارها أحد أعراض ضعف نوعية الحياة، وأن يكونوا نشطين في معالجة المشكلة كجزء من تحسين الشيخوخة الصحية.

وكان الباحثون قد طوّروا وأجروا مسحاً مقطعياً لفحص مدى انتشار تشنجات الساق وخصائصها لدى 294 مريضاً، بمتوسط عمر 46.5 عام، حيث أبلغ 51.7 في المائة منهم عن وجود تشنجات الساق.

كما تبين أن المرضى الذين يعانون من هذه التشنجات أثناء الراحة أو ممارسة التمارين الرياضية أكثر عرضة لأن يكونوا من الفئات الأكبر سناً (متوسط العمر 49.1 عام). وشكلت الإناث 69 في المائة من المشاركين الذين شملهم الاستطلاع و72 في المائة من المجموعة التي تعاني من تشنجات الساق.

بلغ متوسط شدة التشنج بين المرضى 5.6 على مقياس من 1 إلى 10، وكان النوم المضطرب موجوداً «أحياناً» أو موجوداً «كثيراً» لدى 55 في المائة من هؤلاء المرضى.

يقول باحثو الدراسة إنه عادة ما يرى أطباء الرعاية الأولية مرضى يعانون من تشنجات في الساق، وبالحديث إليهم يتبيّن أنها يمكن أن تسبب ضيقاً كبيراً لهم وأعراضاً يمكن أن تستمر لساعات عدّة، وذلك رغم أن معظمهم لم يناقشوا التعرض للتشنجات مع طبيبهم من قبل.

وتؤكد خاندالافالا، على أن نتائجهم لا تساهم في تطوير دراسة استقصائية معتمدة لتحديد تشنجات الساق فحسب، بل تُحدّث أيضاً المعلومات من آخر دراسة رئيسية أجريت على تشنجات الساق في عام 1991.


موقع كتاكيت موقع منوع ننقل به أخبار ومعلومات مفيدة للمستخدم العربي. والمصدر الأصلي هو المعني بكل ما ورد في مقال ما علاقة الشد العضلي بالشيخوخة؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى