اخبار منوعة

تكريم سوسن بدر في ملتقى سينمائي يربط الطب والسينما

ننقل لكم في موقع كتاكيت موضوع (تكريم سوسن بدر في ملتقى سينمائي يربط الطب والسينما )
نتمنى لكم الفائدة ونشكر المصدر الأصلي على النشر.

كرَّم «ميدفست مصر» الفنانة سوسن بدر، في افتتاح دورته الخامسة (مساء الخميس) بمركز التحرير الثقافي بالجامعة الأميركية في القاهرة. جاء التكريم احتفاء بمسيرتها في السينما والمسرح والتلفزيون، في حين أشادت بالمهرجان، مؤكدة أنه «متفرّد ومختلف، يهتم بطرح القضايا الطبّية».

«ميدفست مصر» هو ملتقى سينمائي يسعى إلى مدّ جسور بين الطبّ والسينما، ودَمْج الصحة بالدراما من خلال عرض أفلام قصيرة وثائقية وروائية تعكس المشاكل الصحية والنفسية، إلى إقامة ندوات وورش عمل عن الموضوع. وهو من تأسيس طبيبَيْن جمعهما حب السينما: المصري مينا النجار الذي شارك أخيراً في مسلسل «ريفو»، والسوداني خالد علي، الطبيب النفسي والناقد السينمائي.

الفنانة سوسن بدر مع مينا النجار خلال الافتتاح (إدارة المهرجان)

ويقيم الحدث، للمرة الأولى، مسابقة للأفلام القصيرة تضم 24 فيلماً من 11 دولة، اختيرت من بين 800، ويرأس المخرج يسري نصر الله لجنة تحكيم تضم الممثلة ثراء جبيل والمنتج محمد تيمور.

وأشار مينا النجار، خلال كلمته بحفل الافتتاح، إلى أنّ «المهرجان قدَّم خلال دوراته السابقة عروضاً لأفلام داخل المستشفيات للأطباء والمرضى، وأقام بعض أنشطته في محافظات مصرية، وهو يؤدّي دوراً ثقافياً وطبّياً مهماً».

وتتّخذ دورته الخامسة من فكرة «الوصم» تيمة لها، فيبرّر خالد علي هذا الاختيار، قائلاً لـ«الشرق الأوسط»: «هي مشكلة تواجه بعض المرضى النفسيين، أو مرضى (الإيدز)، وذوي الحاجات الخاصة. للوصم عواقب عليهم، فيرفض المجتمع التعامل معهم من منطلق أنهم بشر لديهم حقوق وعليهم واجبات، ما يصيبهم بالخجل وفقدان الثقة بالنفس والإحساس بالمهانة، ويؤدّي بهم إلى عزلة تُفاقم أزماتهم. نعرض أفلاماً تعكس هذا الواقع وتدفع إلى تغيير السلوك، كما نقيم مسابقة للصور الفوتوغرافية تتناول هذه الفكرة».

ويشير إلى أنّ «الدورة الخامسة تشهد تطوّراً في الشكل والمضمون، فتمنح جوائز لأفضل فيلم عالمي قصير، وأفضل فيلم مصري، وأفضل فيلم من اختيار الجمهور، في أول مسابقة للأفلام»، كاشفاً أنّ «(ميدفست مصر) يتواصل مع كلّية الطب في برايتون ببريطانيا».

الناقد أحمد شوقي يدير الحوار مع المخرج يسري نصر الله (إدارة المهرجان)

في هذا السياق، قدّم المخرج يسري نصر الله (الجمعة) «ماستر كلاس» بعنوان «شخوص وعوالم»، عبر حوار أداره الناقد أحمد شوقي، تناول شخصيات أفلامه المتنوّعة بما تحمله من صعوبات حياتية وتحدّيات اجتماعية. وقال: «لا أحبّ الشخصيات الضحية»، مؤكداً أنّ «شخصيات أفلامه لا بدّ أن تكون ممتعة، وهذا يجعله يراجعها طويلاً في حوارها ومفرداتها».

شهد حفل الافتتاح حضور فنانين ومخرجين؛ من بينهم: خيري بشارة، ويسري نصر الله، وخالد الحجر، كما شهد تكريم استشاري الطب النفسي الدكتور نبيل القط، أحد المشاركين الدائمين في الملتقى، إضافة إلى عرض فيلمين قصيرين، أحدهما «كيدز»، وهو فيلم تحريك سويسري، والآخر «الخطاب»، وهو روائي مصري قصير لأبانوب نبيل، من بطولة زينب خليل؛ يتناول حالات لمرضى فقدان المناعة المكتسبة في جلسات علاج جماعي.

ويقدّم المهرجان عدداً من الورش، من بينها ورشة للكاتبة مريم نعوم للأطباء المهتمّين بالكتابة السينمائية والتلفزيونية، للتدريب على المبادئ الأساسية وكيفية رسم الشخصيات وصياغة الحبكة. كما تقدّم الدكتورة منى الرخاوي ورشة عن الخوف والتردّد من زيارة الطبيب النفسي، إلى مناقشات عن الصحة النفسية للممثلين والأطباء، وعن «الوصم» والأحكام المسبقة.


موقع كتاكيت موقع منوع ننقل به أخبار ومعلومات مفيدة للمستخدم العربي. والمصدر الأصلي هو المعني بكل ما ورد في مقال تكريم سوسن بدر في ملتقى سينمائي يربط الطب والسينما

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى