Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار منوعة

العلماء يصنعون السطح الأكثر مقاومة للماء

ننقل لكم في موقع كتاكيت موضوع (العلماء يصنعون السطح الأكثر مقاومة للماء )
نتمنى لكم الفائدة ونشكر المصدر الأصلي على النشر.

أظهرت دراسة جديدة أن القمر أكبر بـ40 مليون سنة مما كان يعتقده العلماء سابقاً.

وقام الباحثون بتحليل البلورات التي جلبها رواد فضاء مهمة «أبولو» بين عامي 1969 و1972 لتحديد وقت تكوين القمر، وفقاً لشبكة «سكاي نيوز».

خلال مهمات «أبولو»، جمع رواد الفضاء الصخور والحصى والرمل والغبار من سطح القمر، واستخدمت في الدراسة عينات من الغبار القمري من مهمة «أبولو 17» الأخيرة المأهولة.

وتحتوي العينات على بلورات الزركون التي تشكلت منذ مليارات السنين، والتي يقول الباحثون إنها مؤشر رئيسي على الوقت الذي يجب أن يكون فيه القمر قد تشكل.

يعتقد العلماء أنه من الممكن أن يكون القمر قد نشأ من الحطام الناتج عن تعرض الأرض لضربة خاطفة من قبل جسم كوكبي بحجم المريخ تقريباً، وقد أدت الطاقة الناتجة عن الاصطدام إلى إذابة الصخور التي أصبحت في النهاية سطح القمر.

وتشير البلورات، وهي «أقدم المواد الصلبة المعروفة» التي تشكلت بعد الاصطدام العملاق، وفقا لفيليب هيك من جامعة شيكاغو، إلى أن عمر القمر لا يقل عن 4.46 مليار سنة.

وقال البروفيسور في نظريته حول تكون القمر «عندما كان السطح منصهراً بهذه الطريقة، لم تتمكن بلورات الزركون من التشكل والبقاء، لذا فإن أي بلورات على سطح القمر يجب أن تكون قد تشكلت بعد تبريد محيط الصهارة القمري».

وبما أن البلورات يجب أن تكون قد تشكلت بعد تبريد محيط الصهارة، فإن تحديد عمرها سيكشف عن الحد الأدنى لعمر القمر الممكن.

كانت الأبحاث السابقة قد اقترحت عمراً مبكراً للقمر، لكن هذه الدراسة تمثل أول استخدام للتصوير المقطعي للمسبار الذري – تحليل البنية على المستويات الذرية – للبلورة القمرية.

العالم ورائد الفضاء هاريسون شميت يستخدم أداة مخصصة لأخذ العينات القمرية ضمن مهمة «أبولو 17» (رويترز)

وقالت الدكتورة جينيكا غرير، المؤلفة الرئيسية للدراسة، إنه تم شحذ العينة البلورية باستخدام مجهر شعاعي أيوني مركّز، ثم تم استخدام أشعة الليزر فوق البنفسجية لتبخير الذرات من الطرف.

وأضافت غرير «تنتقل الذرات عبر مطياف الكتلة، ومدى سرعة تحركها يخبرنا بمدى ثقلها، والذي بدوره يخبرنا مما تتكون».

والعديد من الذرات الموجودة داخل البلورات خضعت للتحلل الإشعاعي، وهي العملية التي من خلالها يتم التخلص من بعض البروتونات والنيوترونات.

لقد حدد العلماء المدة التي تستغرقها هذه العملية، ومن خلال النظر إلى نسبة ذرات اليورانيوم والرصاص المختلفة (التي تسمى النظائر) الموجودة في العينة، يمكنهم معرفة عمرها – مما يؤدي إلى استنتاج جديد حول عمر القمر.

وأضاف هيك، وهو أيضاً الأمين المسؤول عن مجموعات النيازك والجيولوجيا الفيزيائية في متحف حقل التاريخ الطبيعي في شيكاغو «إنه لأمر مدهش أن تكون قادراً على الحصول على دليل على أن الصخرة التي تحملها هي أقدم جزء من القمر لدينا… إنها نقطة ربط للعديد من الأسئلة حول الأرض. عندما تعرف عمر شيء ما، يمكنك أن تفهم بشكل أفضل ما حدث له في تاريخه».


موقع كتاكيت موقع منوع ننقل به أخبار ومعلومات مفيدة للمستخدم العربي. والمصدر الأصلي هو المعني بكل ما ورد في مقال العلماء يصنعون السطح الأكثر مقاومة للماء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى