اخبار منوعة

الأخضر جاهز للنشامى… وآلام الكتف تخرج العقيدي

ننقل لكم في موقع كتاكيت موضوع (الأخضر جاهز للنشامى… وآلام الكتف تخرج العقيدي )
نتمنى لكم الفائدة ونشكر المصدر الأصلي على النشر.

السعودية والأردن: أولى المواجهات قبل 66 عاماً… والأخضر يتفوق

يتأهب المنتخب السعودي للمواجهة التي تحمل الرقم 14 في تاريخ مواجهاته مع نظيره منتخب الأردن، عبر مختلف البطولات والمشاركات الرسمية والودية، إلا أنها ستكون الأولى من نوعها في تصفيات كأس العالم.

ويحل الأخضر ضيفاً على نظيره منتخب الأردن في العاصمة «الأردنية» عَمّان مساء الثلاثاء في الجولة الثانية لمرحلة المجموعات في الدور الثاني من تصفيات آسيا المشتركة والمؤهلة لمونديال 2026 وكأس آسيا 2027.

وظفر المنتخب السعودي بأول 3 نقاط في المجموعة السابعة التي تضم منتخبات «الأردن وباكستان وطاجيكستان» عندما كسب نظيره باكستان في الجولة الأولى، وتعادل الأردن مع طاجيكستان بهدف لكل منهما.

ويسعى الإيطالي روبرتو مانشيني مدرب المنتخب السعودي لمواصلة رحلة الانتصارات التي بدأت معه مع الأخضر، الخميس الماضي، بعد 4 وديات لُعبت تحت قيادته، تعادل في واحدة وخسر في 3 مباريات.

ووفقاً لموقع المنتخب السعودي، فإن مواجهة الثلاثاء، ستحمل الرقم 14 من تاريخ مواجهات المنتخبين السعودي والأردني التي بدأت قبل 66 عاماً في العاصمة اللبنانية بيروت، وانتهت في العاصمة القطرية الدوحة في عام 2021، وتحديداً في بطولة كأس العرب.

حقق المنتخب في تاريخ مواجهاته أمام نظيره الأردني 6 انتصارات، في الوقت الذي كسب فيه منتخب الأردن 5 مباريات أمام نظيره الأخضر السعودي، وتعادلا في مباراتين فقط.

وحقق منتخب الأردن الانتصار في أول مواجهتين جمعتاه بنظيره الأخضر السعودي، وذلك في دورة الألعاب العربية 1957 التي أقيمت في بيروت على ملعب كميل شمعون وانتهت بفوز الأردن بهدف وحيد دون رد، قبل أن يتجدد اللقاء بينهما في دورة الألعاب العربية 1976 على ملعب الجلاء في العاصمة السورية دمشق، وانتهت بفوز الأردن بهدف وحيد دون رد كذلك.

وحقق المنتخب السعودي فوزه الأول على الأردن في عام 1981 وذلك حينما التقيا ودياً في العاصمة السعودية الرياض وعلى ملعب الأمير فيصل بن فهد، وانتهت بهدفين مقابل هدف، سجلهما يوسف خميس والراحل أمين دابو.

لاعبو المنتخب السعودي خلال التدريبات (المنتخب السعودي)

وشهد عام 1985 أكبر انتصار في تاريخ مواجهات المنتخبين، حينما كسب الأخضر نظيره منتخب الأردن برباعية نظيفة في كأس العرب التي أقيمت بالطائف على ملعب مدينة الملك فهد الرياضية، وتناوب على تسجيل الأهداف صالح النعيمة وفهد المصيبيح وأحمد البيشي، وسجل حسام عزمي لاعب منتخب الأردن هدفاً في مرماه بالخطأ.

وجمعت أبها المنتخبين مرتين حينما التقيا ودياً في عام 1999 وتحديداً في شهر يونيو (حزيران)، إذ كسب الأخضر المواجهتين، حيث انتهت أولى المباراتين بتفوق سعودي بهدفين دون رد سجلهما حمزة إدريس وعبيد الدوسري، أما المواجهة الثانية فقد انتهت بفوز الأخضر السعودي بهدفين مقابل هدف، سجل الأهداف إبراهيم سويد وحسين عبد الغني.

وبعد أشهر قليلة، التقيا مجدداً ودياً في العاصمة الأردنية عمّان في عام 2000، وحينها كسب أصحاب الأرض المواجهة بهدف وحيد دون رد.

عادت مواجهات المنتخبين إلى العاصمة السعودية الرياض في عام 2006 حينما التقيا ودياً وسجل الأخضر السعودي فوزه الخامس أمام نظيره الأردني بهدفين لهدف، سجلهما اللاعب أحمد الصويلح.

وشهد عام 2011 أول لقاء بين المنتخبين في بطولات كأس آسيا التي استضافتها العاصمة القطرية الدوحة، وسجل المنتخب الأردني فوزه على الأخضر السعودي بهدف وحيد دون رد.

وحضر أول تعادل في تاريخ مواجهات المنتخبين في عام 2011 حينما التقيا في شهر يوليو (تموز) بالعاصمة الأردنية عمّان في بطولة فوكس الدولية، وحينها انتهت الأشواط الأصلية والإضافية بالتعادل بهدف لكل منهما، وسجل للأخضر ناصر الشمراني، قبل أن يحتكما لركلات الترجيح التي شهدت فوز الأخضر.

مانشيني قال إن الأمطار فأل خير على المنتخب (المنتخب السعودي)

واحتضنت الدمام المواجهة رقم 11 في تاريخ مباريات المنتخبين، وذلك حينما التقيا ودياً على ملعب الأمير محمد بن فهد، وانتهت المباراة بانتصار سعودي بهدفين لهدف، سجل الهدفين محمد السهلاوي، واستمرت المواجهات الودية، والتقيا مجدداً في 2018 بالعاصمة الأردنية عمّان، وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله، وسجل للأخضر فهد المولد. وكانت آخر مواجهة جمعت الأخضر السعودي مع نظيره المنتخب الأردني في كأس العرب التي استضافتها قطر 2021 قبل احتضان المونديال، وانتهت المواجهة بفوز الأردن بهدف جاء عن طريق خليفة الدوسري بالخطأ في مرماه، علماً أن المنتخب شارك حينها بالقائمة الرديفة في البطولة.

ويعد حسين عبد الغني اللاعب الدولي المعتزل هو أكثر اللاعبين السعوديين مشاركة في تاريخ مباريات المنتخب السعودي ونظيره الأردني، إذ شارك في 4 مباريات متفوقاً على محمد نور الذي شارك بذات العدد بدقائق أكثر، إذ لعب عبد الغني 360 دقيقة مقابل 315 لمحمد نور.

وضمت قائمة أكثر اللاعبين مشاركة في تاريخ مواجهات المنتخبين كلاً من تيسير الجاسم وحمزة إدريس وعبد الله الواكد ومحمد الشلهوب وحسن معاذ وإبراهيم السويد بواقع 3 مباريات لكل منهما، أما القائمة الإجمالية فقد ضمت 124 لاعباً شاركوا في مواجهات المنتخبين كان الأقل من بينهم محمد آل فتيل الذي شارك في دقيقة واحدة فقط وفقاً لموقع المنتخب السعودي.

وعلى صعيد المدربين، فقد شهدت المواجهات الثلاث عشرة التي جمعت الأخضر السعودي أمام نظيره الأردني، حضور 11 مدرباً، من بينهم 3 أسماء سعودية، وتصدر التشيكي ميلان ماتشالا القائمة لخوضه 3 مباريات، أما البقية فبواقع مباراة لكل منهما، وهم الإنجليزي بيل ماغراي، وخليل الزياني، وناصر الجوهر وفيصل البدين، والإسباني خوان أنطونيو بيتزي، والثلاثي البرازيلي باكيتا وروجيرو مويس وروينز مانيللي، بالإضافة إلى المصري عبد الرحمن فوزي والفرنسي لوران بونادي.

أما قائمة الهدافين في تاريخ مواجهات المنتخبين، فمن الجانب السعودي، حضر في الصدارة كل من أحمد الصويلح ومحمد السهلاوي بواقع هدفين لكل منهما، وضمت القائمة 13 لاعباً بصورة إجمالية منهم 11 لاعباً بهدف وحيد وهم أحمد البيشي وأمين دابو وإبراهيم سويد وحسين عبد الغني وحمزة إدريس وصالح النعيمة وعبيد الدوسري وفهد المصيبيح وناصر الشمراني ويوسف خميس.

الحسين عموتة مدرب منتخب الأردن (الاتحاد الأردني لكرة القدم)


موقع كتاكيت موقع منوع ننقل به أخبار ومعلومات مفيدة للمستخدم العربي. والمصدر الأصلي هو المعني بكل ما ورد في مقال الأخضر جاهز للنشامى… وآلام الكتف تخرج العقيدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى